2 مايو 2014

أمن المعلومات Information Security

أمن المعلومات
ما هو أمن المعلومات؟ 





هو حد عام يغطي كل جوانب أمن الكمبيوتر. إنه يحمي الكمبيوتر من الفيروسات و القراصنة، الأرقام السرية والتحكم بالدخول وأيضاً إجراءات النسخ الإحتياطي المنتظم (لتجنب فشل الحاسوب).    
أهمية إغلاق حاسوبك:


عندما تستخدم نظام التشغيل ويندوز من المهم أن تتذكر أن إطفاء الحاسوب أو إنقطاع التيار الكهربائي عنه يسبب خسارة في المعلومات. للحماية من ذلك يجب عليك حفظ عملك بشكل منتظم. كثيراً من البرامج تقوم بالحفظ التلقائي لعملك، مثلاً كل 10 دقائق أو أي وقت أنت تحدده. بعض أنظمة التشغيل مثل ويندوز 95 وأيضاً ويندوز NT له خاصية اكتشاف تلقائي بأن الحاسوب أغلق بشكل غير صحيح في أخر مرة إستخدم. إذا إكتشف هذا الوضع، سيقوم برنامج معالجة خاص بمحاولة إصلاح أي ضرر ناتج عن إنقطاع التيار الكهربائي
حماية تدفق الكهرباء:
الفولت (الجهد الكهربائي) الذي يزود الحاسوب عبر سلك الكهرباء يمكن أن يتغير من وقت لأخر، وهناك تدفق عرضي للكهرباء. إن آلات حماية تدفق الكهرباء متوفرة بسهولة وتقوم بالحماية من ذبذبات التيار الكهربائي.
مانع إندفاع التيار الكهربائي UPS :
هو يعمل كمحول للطاقة أثناء الطوارئ، حيث يزود بالطاقة عند فشل المحول الكهربائي الرئيسي، كما يؤمن للمستخدم وقت كافي لحفظ عمله و بشكل مناسب يغلق الحاسوب.   
لبيئة مثالية
قم بتأمين:
التهوية الجيدة.
بيئة نظيفة.
سطح مكتب ثابت.
تجنب:
الغبار.
الأكل و الشرب على لوحة المفاتيح.
الحرارة أو البرد.
الرطوبة.
لا تحرك الجهاز أثناء تشغيله. إذا قمت بتحريكه قد تسبب عطل في القرص الصلب.
لا تغلق الحاسوب مباشرة من العلبة. قم بإغلاقه بطريقة سليمة.
• 
لا تضع الأشياء على الشاشة، لأنك قد تتسبب في إغلاق فتحات التهوية مما قد يؤدي إلى إرتفاع حرارة الشاشة
• 
لا تضع الأقراص المرنة قرب الشاشات، لأن الشاشات تخرج مجال كهرومغناطيسي قوي مما قد يتلف الأقراص المرنة.

كيف تتخلص من البيانات بشكل أمن؟

القرص المرن
إذا قمت بإعادة تهيئة القرص المرن بشكل كامل، سوف تحذف جميع المعلومات. مع ذلك يجب العلم بأن هناك برامج تقوم باسترجاع المعلومات التي حذفت. الطريقة الوحيدة للتأكد من حذف البيانات هي تكسير القرص المرن بالكامل.
القرص الصلب: 
إذا قمت بحذف ملف، فعلياً ينقل إلى سلة المحذوفات. كمرحلة أولى قم بتفريغ سلة المحذوفات، حيث يظهر عدم وجود الملف بشكل كامل، بينما يمكن استرجاعه عن طريق نظام إستعادة المعلومات.
كن حذراًً. إذا أردت التخلص من قرص صلب قديم يحتوي على معلومات حساسة، الطريقة الأكثر أمناً هي كسرة.
أجهزة التجزين المتنقلة الأخرى:(أقراص jaz and zip ...) 
بعيداً عن حذف الملفات، تدمير الأقراص هو الحل الوحيد لضمان حماية المعلومات
النسخ الإحتياطي للمعلومات



النسخ الإحتياطي هو نسخ بيانات الحاسوب المستخدمة لحفظها من الحذف المفاجئ.

لماذا تحتاج دعم حاسوبك Backup ؟
الشيء المهم الذي تخزنه على حاسوبك هو المعلومات. غالباً ما تمثل محتويات القرص الصلب عمل السنوات. إذا توقف القرص الصلب عن العمل في يوم ما فسوف تخسر كل عمل السنوات. لهذا من الأفضل لو قمت بعمل نسخة إحتياطية للمعلومات المخزنة في الحاسوب. في الشركات الكبيرة عملية النسخ الإحتياطي تتم بطريقة تلقائية، حيث تحفظ البيانات بشكل مركزي على الشبكة.   

في الشركات الصغيرة غالباً ما تكون عملية النسخ الإحتياطي بشكل فردي، حيث تنسخ الملفات على قرص مرن ولكن يجب وضع القرص بعيداً على الحاسوب ويفضل أن يكون في مكان أخر، حيث إذا حدث حريق والقرص قريب من الحاسوب سوف يحترق ايضا.

تنظيم حاسوبك لزيادة كفاءة النسخ الإحتياطي 
 
تفكر في ذلك عندما يحتوي الحاسوب على برامج كثيرة و كمية هائلة من البيانات التي أنشأتها، حيث تضع كل البيانات التي تريد نسخها إحتياطياً في مجلد ثم تقوم بعملية النسخ الإحتياطي

المقارنة بين النسخ الإحتياطي الكامل و التراكمي أو التزايدي 
النسخ الإحتياطي الكامل يعني عمل نسخة إحتياطية للمعلومات بشكل كامل، الميزة في ذلك أن كل محتويات القرص الصلب سوف تنسخ لكن السيء أن هذه العملية تستغرق وقت طويل خاصة إذا كان الحاسوب يحتوي على معلومات كثيرة
النسخ الإحتياطي التراكمي يعني عمل نسخة إحتياطية كاملة مرة كل أسبوع، لكن في كل ليلة لباقي الأسبوع يضاف فقط التغيرات و الإضافات إلا أخر نسخة، توفر الوقت وتعمل تلقائياُ، كما بشكل طبيعي عليك أن تختار عملية النسخ الكاملة أو التراكمية.

لماذا يجب وضع المعلومات خارج المكان؟
ليس من الجيد عمل نسخة إحتياطية لبياناتك ووضعها بجانب الحاسوب، إذا قام أحد بسرقة الحاسوب سوف يقوم أيضاً بسرقة النسخة. كما أن حدوث الحريق سوف يتلف الحاسوب و النسخة. والافضل ان تتم حفظ النسخ في مكان بعيد عن الحاسوب.


إنتبه‘ من الملفات المفتوحة!
يجب أن تقوم بعمل النسخ الإحتياطي ليلاً. إذا قمت بعمل النسخ الأحتياطي خلال اليوم( عند استخدامك للحاسوب)،فان أي ملف يكون مفتوح أو مستخدم في نفس وقت النسخ لن ينسخ
.