17 أبريل 2014

Scanners الاسكانر


Scanners    الاسكانر

هناك عدة أنواع وأشكال وتصنيفات للسكانر،  سنتعرف على هذه الأنواع ونوضح مميزات وعيوب كل نوع وأيهم الأفضل لك بناءاً على متطلباتك ونوعية المهام التي ترغب بعمل سكان لها.
Flatbed Scanners
سكانر
أكثر الأنواع انتشاراً وهو ما تشاهده غالباً، وهو يشبه في آلية عمله لآلة التصوير. هذا النوع يأتي بلوحة زجاجية وغطاء، تقوم بفتح الغطاء ووضع ما تريد مسحه ثم تقوم بالمهمة.
المميزات :
- إمكانية مسح وسكان أجزاء معينة من أوراق كبيرة، مثلاً من جريدة أو صحيفة، حيث تقوم بوزن الورقة لينطبق الجزء الذي ترغب بمسحه على اللوحة الزجاجية.
- إمكانية مسح وسكان أشياء سميكة مثل غطاء كتاب وما إلى ذلك، حيث كل ما يهم أن يكون الجزء المطلوب مسحه ملتصق باللوح الزجاجي.
- سهل الاستخدام ويأتي بخيارات متنوعة.
- أفضل جودة عند مسح الصور.
العيوب :
- لو كنت ترغب بعمل سكان لعدة أوراق يجب أن تقوم بذلك بشكل يدوي وبشكل متكرر في غالب الأجهزة من هذا النوع، حيث تقوم بوضع الورقة الأولى ثم مسحها، ثم الثانية ثم مسحها، وهكذا. "هناك موديلات تأتي بآلية لوضع الورق بشكل أوتوماتيكي ولكنها مكلفة وأقل انتشاراً من الأنواع العادية".

Document Scanners
Scanner
نوع آخر منتشر عادة لدى الشركات والمكاتب، هذا النوع يشبه في آلية عمله جهاز الفاكس. هنا تقوم بوضع كمية من الأوراق، وبضغطة زر يقوم السكانر بعمل مسح وسكان لهذه الأوراق بشكل آلي.
المميزات :
- أسهل وأسرع لعمل سكان مستندات متعددة بشكل آلي.
العيوب :
- لا يقبل أوراق كبيرة أو أجسام كبيرة، فقط أوراق عادية حيث أن الورقة يجب أن تدخل في الجهاز.
- أقل جودة ودقة عند استخدام الصور، لذلك يستخدم غالباً للنصوص والمستندات أو الملفات التي تكون فيها النقاوة غير ضرورية.

سكانر محمول
سكانر
هناك عدة أشكال وأنواع من أجهزة السكانر المحمولة والصغيرة، بعضها يأتي على شكل قلم أو جهاز صغير تقوم بتمريره فوق الورقة لعمل مسح لها. ولكن أشهر أنواع السكانر المحمول هو مثل الظاهر في الصورة، وهو سكانر يكون بعرض صفحة A4 بالعادة، وتقوم بإدخال طرف الورقة من الجهة، ويقوم السكان بعمل مسح لكامل الورقة.
المميزات :
- سهل الحمل خلال التنقل.
- مفيد لأصحاب الأعمال والمسافرين لعمل عمليات سكان سريعة.
العيوب :
- كما هو متوقع، الدقة والجودة لن تكون عالية.
- استخداماته محدودة نسبياً مقارنة مع الأنواع الأخرى.