18 أبريل 2014

الفأرة (Mouse):

الفأرة (Mouse): 

كل أجهزة الحاسب الآلي يجب أن تكون مزودة بأحد أجهزة التأشير والذي بدورها تتحكم بالمؤشر الموجود على الشاشة أمامك. إن استخدام جهاز التأشيرعملية مهمة لان معظم اجهزة الكمبيوتر تعتمد على هذه الاجهزة لاختيار الاوامر و التعامل مع النصوص و الرسومات على الشاشة.



 

 
الأنواع المختفة للفأرة:




 
الفأرة مع زر التدحرج:
تحتوي هذه الفأرة على زر اضافي بين زري الفأرة القياسيين. انه زر التدحرج حيث يمكنك تدوير هذا الزر للذهاب بالصفحة صعودا أو نزولا ضمن الشاشة.









الفأرة الضوئية:
آخر التقنيات المستعملة في صناعة الفأرة. بما ان هذه الفأرة لا تحتوي على كرة فيمكن استعمالها على اي سطح. لا داعي لاستعمال رقعة الفأرة.


 














كرة التتبع:
تشبه كرة التتبع الفأرة العادية لو انك نظرت إليها من الأسفل. إنها مثل فأرة موضوعة رأسا على عقب. بتدوير الكرة بواسطة اصابعك يمكنك تحريك المؤشر على الشاشة. وتكون ازرار التحكم موضوعة في اعلى او جوانب الكرة. تعد كرة التتبع بديل للفأرة التقليدية وهي مفضلة لدى مصممي الصور. حيث توفر الكرة تحكم اسهل وأدق بحركة المؤشر على الشاشة.


 








لوحة اللمس:
لوحة اللمس عبارة عن جهاز حساس للمس. بتحريك اصبعك فوق سطحها، تتحكم بحركة المؤشر على الشاشة. يوجد زرين في مقدمة اللوحة يقومان بنفس وظيفة الازرار الموجودة في الفارة التقليدية.













نقطة التتبع:

تشبه نقطة التتبع ممحاة صغيرة موضوعة بين ازرار لوحة المفايتح. للتحكم بالمؤشر، يجب ان تضغط على النقطة للاعلى، للاسفل، لليمين او لليسار. ازرار الفارة التقليدية موجودة اسفل زر المسافة.